الرئيسيةالدروب شيبينجمقارنة: متجر eBay ايباي مقابل متجرك الخاص
الدروب شيبينجبناء المتاجر والمواقع

مقارنة: متجر eBay ايباي مقابل متجرك الخاص

متجر ايباي مقابل متجرك الخاص - مقارنة

أهلا بكم يا طيبين،

 

لا يخفى عنكم جميعا (إن كنت بالفعل تعمل على ايباي) أن شركة ايباي أصبحت صارمة كغير عادتها في السنوات القليلة الماضية، حيث أصبحت سياساتها جد مجحفة في حق الباعة على سوقها خاصة من يعمل بأسلوب الدروب شيبينج، وقد أنهت بالفعل الكثير والكثير من المتاجر على منصتها في الآونة الأخيرة بعدما تلقت الكثير من الشكايات من زبنائها الذين تعرضوا إما للنصب من طرف بعض الباعة عيديمي الضمير، أو لأنهم بالفعل يجدون أن أغلب السلع التي تصلهم تأتيهم من قبل الشركات الأخرى التي يعمل عليها البائع بالدروب شيبينج كمصدر لتوريد سلعه وإعادة بيعها على متجره في الايباي.

بالإضافة إلى العديد من الأخطاء التي يقوم بها الدروب شيبرز الجدد خاصة على هذه المنصة (خدمة عملاء ضعيفة، مشكل المخزون … إلخ). لذلك لا بد من التدخل الآني لشركة ايباي كي تحافض على سمعتها التجارية في سوق كله منافسة وصراع، فلن نستغرب من مثل هذه السياسات التي أصبحنا نراها كل مرة أحبابي.

 

على أي حال، فالمثل يقول: “المحارب الحقيقي هو من يقاتل حتى النهاية”، طبعا فالنجاح لن يأتي بالتمني وفقط بل لا بد منك أن تقاتل وتعمل بجد وألا تستسلم مهما صعبت الضروف وكثرت المشاكل، لأن النجاح يستوجب التضحية والكفاح كي تصل إليه، فمن يبقى في المضمار حتى النهاية هو من سيتغلب على كل منافسيه حتى ينال مراده بعون الله.

 

إختصارا للقول عزيزي/عزيزتي، إن كنت ترغب في النجاح على ايباي خاصة وفي أي عمل آخر مهما كان، فأعلم أن هناك قاعدة وحيدة ومحورية ألا وهي الإستمرارية في العمل، نعم حبيبي فقط استمر في الروتين اليومي الذي تعمل به فالنتائج خاصة في هذا المجال لا تأتي إلا بعد مرور الوقت وبعد مجهود وعمل كثير وكثير. للأسف أغلب الإخوة المبتدئين لا يصبرون حتى تظهر النتائج لذلك أكرر إياك أن تستسلم وإياك ان تتوقف عن العمل حتى بعد مرور نصف عام وأنت تحاول، فقط استمر وصدقني يوما ما سيأتيك الخير الكثير من حيث لا تدري (ب.س: قولي لك استمر لا يعني أن تعمل بأسلوب عمل واحد، بل لا بد من البحث مع الإستمرار في العمل، لكي تطور من مهاراتك وتكتسب معارف جديدة لم تكن تعلم بها، وبالتالي بعد مدة ستلاحظ التغير يبدأ على البزنيس الخاص بك).

أعلم أنني أطلت عليكم في القول، لكن صدقوني ما قيل سابقا أهم شيء يمكن أن تستفيذه من هذه التدوينة المتواضعة، وعليه أنا أعتذر منك لو كان الأمر كذلك بالنسبة لك. على بركة الله نبدأ في الحديث عن جوهر موضوعنا لهذا اليوم.

 

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أكثر شعبية من أي وقت مضى. ذكرت Internet Retailer في أكتوبر من عام 2013 أن 65 بالمائة من الأشخاص في الولايات المتحدة يخططون للتصفح والشراء عبر الإنترنت خلال العطلات. وبالفعل فقد أثبت هذا التوقع أنه دقيق للغاية ففي 24 ديسمبر 2013، أعلنت شركة UPS أنها تلقت عددا هائلا من الطلبات التي جائتها عبر الإنترنت لدرجة أنها لم تستطع مواكبة الطلب الكبير هذا!

هذا بالنسبة للإحصائيات الواردة لعام 2013، يمكنك أن تراجع آخر تطورات التجارة الإلكترونية في موضوع آخر تحدثتنا فيه في تدونة أخرى على موقعنا، شيء خرافي جدا.

 

وبطبيعة الحال، يتساءل الكثير منكم عن أفضل طريقة للاستفادة من هذه الثروة المحتملة. هذا، بطبيعة الحال، يثير سؤالًا مهمًا: هل يجب عليك فتح متجر eBay أو تبدأ تنشأ متجر إلكتروني خاص بك؟

 

الحقيقة هي أن هناك إيجابيات وسلبيات لكل من استراتيجيات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. لقد حاولت بما في وسعي أن أدرج أهم  النقاط الرئيسية المؤيدة والمعارضة لكل نهج أدناه، لذلك دعونا نلقي نظرة على كل ذلك.

 

إيجابيات متجر ايباي:

إيجابيات وسلبيات متجر ايباي

ليس من المستغرب أنه عندما يفكر معظم الناس في الشراء عبر الإنترنت، فإنهم يفكرون في eBay، ومن السهل معرفة السبب. eBay من أكبر الأسواق العالمية للمبيعات على الإنترنت وأكثرها شمولاً للمنتجات التي قد تخطر على بالك، بحيث يوفر العديد والعديد من المزايا، خاصة لأولئك الذين هم جدد على البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

 

بعض مميزات البيع على eBay:

  1. موقع ايباي معروف جدا وله شعبية واسعة فمعظم الناس على دراية به، والكثير يزورونه بشكل منتظم.
  2. ايباي يعمل في جميع أنحاء العالم. لديه مواقع محلية خاصة في 42 دولة. والأهم من ذلك أن برنامج الشحن العالمي من eBay يمكّنك من شحن البضائع إلى العديد من البلدان بأسعار البريد المحلية ودون الاضطرار إلى التعامل مع الجمارك مباشرة فايباي هي من تتكلف بالشحن والتغليف حتى الإرجاع في حالة لم يعجب الزبون بالمنتج.
  3. يمكنك الوصول إلى ملايين العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال متجر eBay مجانا. لذلك يعتبر eBay أكبر سوق ممكن للمبيعات عبر الإنترنت.
  4. يقدم لك متجر eBay عددًا كبيرًا من القوائم مع العديد من الخيارات والأدوات التي تعينك في تحسين الوصول لعملائك المحتملين لزيادة المبيعات.
  5. إذا قمت بالإشتراك في أحد متاجر eBay المميزة، فستحصل على 500 منتج يمكنك عرضه في السوق مجانا كل شهر، والاختيار بين بيع الأصناف من خلال مزاد أو بيع بسعر ثابت مقابل 49.95 دولار شهريًا فقط. هذا بالنسبة لمن يرغب في اللعب مع الكبار، غير ذلك فيمكنك اختيار العروض الأخرى الأقل تكلفة والأقل امتياز عن المتاجر المميزة.

 

إن كنت مهتم بالبيع على موقع ايباي، يمكنك متابعة هذا الدليل المفصل عن البيع على ايباي خطوة بخطوة (فقط انقر)

 

سلبيات متجر ايباي

بما أن هناك مميزات كما ذكرنا سلفا فبالمقابل هناك الكثير من العيوب بموقع eBay والتي تتسبب في نظر العديد من التجار على هذه المنصة بالإنتقال إلى مكان آخر لإستئناف عملهم. يكتشف الكثير من الباعة أنهم بحاجة إلى مغادرة موقع eBay من أجل نقل أعمالهم إلى المستوى التالي وكسب المزيد من المال، هذا الأمر ينطبق بالأساس على الباعة المحترفين جدا والذين يبحثون عن أسواق أخرى عالية الربح وقليلة المنافسة.

 

أما الأن فدعونا نتعرف على بعض الأمور السلبية التي أراها شخصيا في عملي على هذه المنصة لمدة لا بأس بها.

 

بعض عيوب البيع على موقع eBay:

  1. تعتبر رسوم الإشتراك الشهري أو السنوي مكلفة للغاية، بحيث تبدأ أثمنة المتاجر المميزة من 49.95 دولارًا في الشهر. وهذا السعر لا يشمل رسوم القيمة النهائية التي يفرضها موقع eBay عند بيع عنصر ما فعليًا، حيث تبلغ رسوم القيمة النهائية الحالية 10 في المائة ناهيك عن الرسوم الإضافية الأخرى التي تأخذها شركة البايبال من التحويلات التي تتم إلى حسابك. وقد تم إضافة رسوم أخرى مؤخرا من قبل بايبال المتعلقة بالريفاوند أو ما يعرف بإرجاع المال للزبون.
    هذا يعني أنك سوف تضطر إلى دفع 100 دولار في رسوم القيمة النهائية إذا كنت تبيع البضائع بقيمة ألف دولار على موقع ايباي.
  2. ايباي تبدو معقدة في التعامل مع منصتها، كما انها تفرض الكثير من القيود على الباعة. حتى بائعو eBay ذوي الخبرة لا يفهمون جميع برامج وسياسات موقعهم.
  3. هناك قائمة طويلة من العناصر التي لا يمكنك بيعها على موقع eBay. وهناك أيضا قيود على المدفوعات وسياسات الإرجاع الإلزامية.
  4. قد يكون من الصعب جدًا بيع سلع جديدة في السوق على موقع eBay لأن معظم عمليات البحث في eBay تعتمد على الكلمات الرئيسية التي تجلب المتصفح للموقع بمحرك البحث كازيني. إذا لم تكن هناك كلمة رئيسية شائعة في عنوان منتجك أو في الوصف، فلن تدفع محركات البحث بالترافيك (الزوار) إلى المنتج الخاص بك على موقع eBay. هذا يجعل من الصعب الحصول على مشاهدين للمنتجات الجديدة المدرجة على موقع ايباي. ومما زاد الطين بلة، خاصة في الأشهر الأخيرة الماضية، أن ايباي غالبا ما يحد وينقص الريتش (نسبة الظهور) في عمليات البحث مع القوائم المخصصة لها.
  5. ايباي منذ السنة الماضية 2018 أصبحت تشد الخناق أكثر على الباعة الذين يعتمدون على الدروب شيبينج في البزنيس الخاص بهم، مما نتج عن إقفالها للكثير من الحسابات على منصتها.

جميل، لحد الآن كل الأمور واضحة، أليس كذلك؟

طيب قد لا يكون الأمر كذلك لذى بعض الإخوة، لذلك ستجدون مكان بالأسفل يمكنكم التعليق بأي سؤال وسنرد عليكم جميعا بعون الله. أو قم بمراسلتنا عبر صفحتنا في الفيسبوك.

أوكي، ما دام الأمر كله كما سبق إذن لا بد من البحث عن حلول أخرى أكثر ربحية وبعيدة عن المنافسة ولنا فيها حرية أكثر لعرض منتجاتنا بدون قيد أو شرط اللهم بعض الأمور التقنية التي تفرضها القوانين المعمول بها في التجارة الإلكتونية. يعني، لا بد من البحث عن منصات أخرى بديلة يمكن لنا من خلالها بيع منتجاتنا بمصاريف أقل وتوفير أرباح إضافية يمكن لنا الإعتماد عليها لتقوية البزنيس والإرتقاء به إلى الـ Next Level أي إلى المستوى التالي.

على هذا الأساس حبيبي، وجب علينا الحديث عن امتلاك متجر خاص بك لا أحد يتحكم في قوانينه إلا أنتم. راااااااااائع

 

إيجابيات امتلاك متجر الكتروني خاص بك:

إيجابيات وسلبيات امتلاك متجر الكتروني خاص

ينتهي الأمر بالعديد من البائعين عبر الإنترنت إلى السيطرة الكاملة على التسويق والتوزيع من خلال إنشاء متاجر الويب الخاصة بهم، وبالتالي حرية أكثر في اختيار العملاء المناسبين لنوع البضاعة التي يمتلكونها لبيعها. في ما سيأتي سنتحدث بكل موضوعية عن أهمية امتلاكك لمتجر الكتروني خاص بك، بالمقابل سنذكر بعض العيوب لذلك عليك تجاوزها مستقبلا.

 

بعض مميزات إنشاء متجر الكتروني خاص بك:

  • رسوم أقل للدفع: لن تضطر لدفع رسوم الإدراج أو عرض المنتجات أو رسوم القيمة النهائية على متجر الويب الخاص بك. يمكّنك ذلك من الاحتفاظ بمزيد من أرباحك لإعادة استثمارها في المتجر. سيتعين عليك دفع رسوم أخرى مثل رسوم PayPal ورسوم الاستضافة، ولكن هذه التكاليف عادة ما تكون أقل بكثير بالمقارنة مع متجر ايباي المحدود.
  • لا قيود: من المعلوم أن ايباي تفرض عليك عدد منتجات معين لعرضها (50 منتج مجانا في الحساب العادي مثلا) ما يجعل مجال عملك ضيق جدا ويصعب عليك تطوير العمل بشكل سريع. بالمقابل امتلاك متجر خاص يزيل كل القيود وتكون لك كل الحرية في عرض عدد لا نهائي من البضائع على عملائك، الأمر الذي يزيد من فرص بيع أكثر لمختلف المنتجات المعروضة على الزبون.
  • لا خوف: أنت بعيد عن مشكل إغلاق الحساب أو مخالفة الإرشادات، فلك الحق في معاملة الزبون بالطريقة التي تراها مناسبة لك وللبزنيس الذي تعمل عليه.
  • السيطرة: يمكنك تخصيص الموقع وجعله يظهر بالطريقة التي تريدها أن يظهر بها لكافة زوار متجرك. لا يلزمك استخدام القوالب التي يتطلبها eBay، ولا يتعين عليك اتباع قواعد مثل نشر الصور دائمًا أو غيرها من السياسات الأخرى التي تحد من ابداعك.
  • غياب المنافسة: يمكن أن يكون لديك سيطرة كاملة على التسويق والتسعير. نظرًا لوجود منافسة أقل، كما يمكنك تقديم أي سعر تريده. ليس عليك اتباع قواعد التسويق الخاصة بـ eBay لمواكبة المنافسة الشرسة التي أنت بها.

 

بخصوص بناء متجر ويب خاص بك، أنصحك بمتابعة الكورس الشامل الذي قمنا به لبناء متجرك، فقد بدلنا كل مجهودنا لشرح كل الأمور بالتفصيل الممل.

 

سلبيات إنشاء متجر الكتروني خاص بك:

قد لا يعد إنشاء موقع الويب الخاص بك حلاً مثاليًا عزيزي إن كنت غير قادر على الصبر والسعي وراء تحقيق حلمك في الأخير؛ لإنه عمل أكثر بكثير ويحتاج مجهود وصبر أكثر، ويمكن أن تكون التكاليف الأولية أعلى بكثير إن كنت ترغب في اللعب مع الكبار، لكن لا تقلقل فقد قمنا بتقديم أهم الحلول كمبتدأ يمكنك العمل بها في الأول فهي لن تكلفك أكثر بعون الله. كما يجب أن تفعل بنفسك الكثير من الأشياء التي تقوم بها جل المواقع المشهورة مثل eBay و Amazon و Banggood وغيرها من المتاجر الخاصة عبر النت. لكن مع الكورس الذي قمنا به سنأخذ بيدك طيلة الرحلة وستجد الأمر ممتعا رغم كل الصعاب صدقني.

 

تشمل عيوب إنشاء متجر الويب الخاص بك ما يلي:

  • تكاليف التصميم والاستضافة: قد يتطلب الأمر ما بين 250 إلى 300 دولار لتوظيف مصمم ويب كفئ وإنشاء متجر لك. لكن يمكنك توفير كل هذا المال للإستفاذة منه في التسويق أفضل وقد عرضنا عليك الحل في الكورس أيض فلا تقلق، حيث لا يكلف بناء متجر متميز سوى دولارات قليلة في السنة، مع قالب واستضافة مصممة بشكل احترافي لكم مني مجانا.
  • قد يكون من الصعب جذب الزوار إلى متجرك: يعرف أي شخص بدأ متجرًا إلكترونيًا أن زيادة الترافيك (عدد الزوار) إليه يمكن أن يكون التحدي الأكبر. إذا بدأت تشتغل على متجر الويب الخاص بك، فمن الأفضل أن تكون مستعدًا لإستثمار بعض الوقت على AdWords، والنشرات الصحفية، وإعلانات البانر، وما إلى ذلك. عادة ما يستغرق الأمر حوالي ستة أشهر لكي يبدأ متجرك في الظهور أكثر في محركات البحث، لذلك قلنا أن الأمر يحتاج صبر ووقت (لكن لا تقلق فنحن سنضرب عصفورين بحجر واحد، وسنجلب الزوار منذ أسبوعنا الأول من انشاء المتجر بحول الله بطرق رائعة جدا).
  • الدعم: عندما تقوم بالعمل على متجرك الخاص، فأنت تعمل بمفردك وغالبًا ما تواجه مشاكل لا تعرف كيف تبدأ في التعامل معها. لذلك قد تحتاج لشخص سبقك في التجربة لكي يعينك من حين لآخر كي تتخطى بعض الصعاب.

أكبر سبب لفشل تجار التجزئة على الإنترنت هو أن لديهم القليل من المعرفة أو الخبرة. أفضل طريقة للحصول على هذه الخبرة والمعرفة هي ببساطة البدء في البيع لمراكمة التجارب مع الوقت، لأنه لا أحد ولد عالما فكلنا نخطأ ونصيب ونتعلم ونعلم هكذا هي الحياة تجري.

 

كنصيحة من أخ لأخيه للتو بدأ أو يرغب في البدأ، بدلاً من إطلاق موقعك على الفور، ابدأ صغيرًا بعرض بعض المنتجات التي تم عرضها من قبل للبيع على eBay لتتعرف أكثر على كيف تتم عمليات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت. عندما تتراكم لديك المزيد من الخبرة، يمكنك إضافة المزيد والمزيد من المنتجات بشكل تصاعدي وهكذا تنمو وينمو معك البزنيس بشكل روتيني لن تمل منه. عندما تشعر بالثقة الكافية وتكون راضيا عن نفسك وما تملكه من تراكم التجربة، يمكنك إطلاق متجر Woocommerce لنقل مجهودك في التجارة الإلكترونية إلى المستوى التالي بعونه تعالى.

 

قم بملأ النموذج التالي لنبقى على تواصل دائم إن كنت مهتما بالعمل أونلاين:



 

متمنياتي لك بالتوفيق

عبد الجلال

 

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي الملخص لهذه التدوينة:

إقرأ المزيد من هنا

علق بحسابك الفيسبوك من هنا 👇❤️👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *