الرئيسيةالدروب شيبينجكيف تختار النيتش الجيد للعمل عليه؟ | نيتشات مقترحة
الدروب شيبينجبناء المتاجر والمواقع

كيف تختار النيتش الجيد للعمل عليه؟ | نيتشات مقترحة

كيف تختار النيش الجيد للعمل عليه؟ + نيتشات مقترحة

أهلا بك مجددا في تدوينة جديدة استمرارا لمواضيعنا التي نقوم بها حول التجارة الإكترونية بشكل عام.

 

نظرة عامة

لعلك قد تابعت معنا كل الفيديوهات والمواضيع التي نقوم بنشرها هنا في المدونة أو من خلال قناتنا على اليوتوب. طيب، لقد تحدثنا في موضوع سابق عن أهمية التخصص في عملك على الأنترنيت، حيث قمنا بعمل مقارنة بين المتاجر الخاصة والمتاجر العامة، وفصلنا في الأمر أكثر نظرا لأهميته البالغة في تحديد مسار عملنا التجاري الذي ننوي العمل عليه. وخصلنا في الأخير إلى أن النجاح في أي عمل كيفما كان لا بد من التخصص فيه أكثر لكي تحقق الهدف المنشود منه.

 

وفي هذا الموضوع سنتحدث ولو بشكل سطحي شيئا ما عن كيفية اختيار المجال المناسب لكل واحد منا حسب اختياره وميوله بالطبع، سأحاول أن أشرح لك استراتيجية مجربة مني شخصيا وعليها إجماع الكثيرين (وهي ليست الطريقة الواحدة طبعا) لكي تستطيع بنفسك أن تختار المجال أو النيش Niche الذي يناسبك. كما سأحاول في الأخير أن أقدم بعض مجالات العمل المدروسة والتي تأتي بمبيعات جيدة – لو أحسنت العمل عليها – لكل من لم يوفق في اختيار المجال المناسب له، فقط خدمة متواضعة مني لكي نحفز الإخوة المبتدئين في بدأ العمل بسرعة.

 

من الطرق الشائعة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص في هذا المجال، هي استهداف النيتش الشاملة أو العامة في بداية مشوارهم، يسوقون لمنتجات متنوعة في مختلف الأصناف والمجالات، وبعد ذلك يقومون بعمل مراجعة للمنتجات التي تم بيعها على متاجرهم بشكل أكبر، ومن هنا يبدؤون في أخذ الفكرة بشكل متدرج عن أهم المجالات التي وفقوا في البيع بها وبالتالي يخصصون كل عمل متجرهم لهذا النيتش أو يقومون ببناء متجر آخر مخصص للنيتش نفسه.

شخصيا لا أرى أن هذه الطريقة جيدة أكثر رغم شعبيتها، فبالطبع مع مرور الوقت ستكتشف النيتش الجيدة للعمل بهذا الأسلوب لكن ستخسر بالمقابل الكثير من الوقت وربما حتى المال. لذلك لما لا تستثمر القليل من الوقت منذ البداية في البحث عن نيتش محددة باستراتيجية عمل مدروسة قبل الإنطلاق في إطلاق العنان لمتجرك الإلكتروني بشكل رسمي؟

 

أظن أنك قد توافقني الرأي بخصوص هذا الأمر !

 

طيب أيها الطيب، السؤال المحوري الآن هو: كيف يمكنني تحديد النيتش الذي سأعمل عليه في أسلوب عملي على الأنترنيت؟

 

طريقة تحديد مجال العمل أو ما يعرف بالنيتش (Niche):

طريقة تحديد مجال العمل أو ما يعرف بالنيتش (Niche)

 

جميل، أول ما يمكنني أن أخبرك به بخصوص هذا الأمر هو أن يكون النيتش الذي ستختاره من ضمن ميولاتك الشخصية. كيف ذلك؟
بمعنى أن تكون لديك معرفة واسعة عن النيتش، أو على الأقل تكون تعرف أهم الأمور فيه، فمثلا لو كنت تعمل حكم كرة القدم، لا بد أن تكون لك دراية واسعة في مجال لعبة كرة القدم أو على الأقل تكون عالم بأهم الأمور الأساسية في هذه اللعبة كي تستطيع العمل به. هنا ليس بالضرورة أن تكون محترفا في ما أنت مقبل على اختياره، لكن الأهم من كل ذلك هو أن تكون بالفعل تحب وتريد هذا المجال ومستعد أن تكلف نفسك عناء البحث والتوسع فيه أكثر لمعرفة كل الزوايا الخفية منه، ومع التجربة والميول المتواصل حول هذا المجال ستبدأ بالدخول في المراحل المتقدمة، وستظهر بمظهر الخبير والمتمكن من هذا المجال.

هذا فقط مثال بسيط أرجوا أن يكون واضحا لكم لأن الأمر شبيه تمام لعملنا على الأنترنيت، فعندما نختار مجال ما نحبه نستطيع الصبر عليه والعمل بجد دون ملل حتى تحقيق الهدف المنشود، على عكس ذلك تماما لو أجبرت نفسك على العمل في نيتش ما فاحتمال خسارتك واستسلامك وارد لا محالة، لذلك احرص على أن تعمل في ما تجده محبوبا إليك عزيزي.

أوكي حسب ما قيل سلفا، يمكن القول أن اختيار النيتش أسهل بكثير لو استعنت بما لديك من ميولات مسبقا، أن تعمل في مجال أنت أصلا كنت تعمل عليه في أرض الواقع، أو أن لديك ميول له إن كنت لم تعمل في أي مجال من قبل. وهذه هي الطريقة الأولى لاختيار مجالك بكل سهولة صديقي ولن ينقصك سوى القليل من البحث والتحليل كي تكون أنت الرابح الأكبر في نهاية اللعبة. فطالما أنك مبتدئ عليك أن تختار مجالا أنت مهتم به وتعلم عنه أكثر من غيرك.

 

في الحقيقة هناك أنواع كثيرة من النيتشات، لكن سنقتصر على كلمة نيتش بمعناها الشامل لكي تصلك الفكرة دون تعقيدات لغوية زائدة والتي قد تشتت تركيزك لا غير، لأن هناك ما هو أدق من النيتش أكثر والذي يعرف بالميكرو نيتش أي النيتش الصغيرة والمحددة جدا، ولعل هذا الأخير هو الأصح في العمل لبناء بزنيس خاص على الأنترنيت لأنه يساعد بشكل رهيب في التغلب على المنافسة الشرسة بمختلف المجالات التي قد تخطر على بالك.

 

على أي حال، سأعطيك فكرة عن ماهية النيش ولك أن تلاحظ الدقة والفرق في تحديده بعد ذلك.

حاول أن تختار الأنسب من هذه الأمثلة، مثلا نقول:

  1. نيتش بيع الأحذية الرياضية Sports Shoes
  2. نيتش بيع الأحذية الرياضية لكرة السلة Basketball Shoes
  3. نيتش بيع الأحذية الرياضية لكرة السلة النسائية Basketball Shoes for Women

 

طيب فقد خمنت الإجابة بالفعل، وأيها أنسب وأدق في عملنا بنيش محدد. أليس كذلك؟

لو كانت إجابتك بواحد، فهذا يعني أنك تعمل بالمجال العام الذي هو “الرياضة” وهي نيش كبيرة تضم الكثير من الأنواع الرياضية المختلفة سيصعب عليك المنافسة بها لأنها نيش عامة تظم كل الرياضات الموجودة. أما لو أجبت بــ 2، فقد دخلت بالفعل في النيتش المحددة شيئا ما، حيث تكون المنافسة متوسطة بالمقارنة مع المثال الأول، وهي نيتش لا بأس في العمل عليها لكن تذكر دائما أن هدفنا هو الهروب قدر الإمكان من أي منافسة قد تعترض طريقنا. أما الإختيار 3 فهذا ما يسمى بالميكرو نيتش micro niche، أي المجال المحدد والدقيق جدا.

 

هنا دعنا نقف قليلا من فضلك لأن الأمر مهم جدا كي تنمي معارفك بشكل أوسع.

 

بشكل عام، تمثل النيتش الصغيرة جزءًا صغيرًا من المستهلكين والعملاء من سوق واسع وشامل. فعند التفكير في “رياضة السلة” مثلا كنيتش، يمكن أن يكون الميكرو نيتش عبارة عن قمصان رجالية، أو أحذية رسمية للرجال أو للنساء، جوارب رجالية، والكثير من المواصفات الأخرى التي قد تجعلها مجال عملك المحدد.
كما تلاحظ من الأمثلة، لا تترك الميكرو نيتش أي مجال للشك لذى الزبون أو الزائر لمتجرك في أنه في المكان المناسب لشراء ما يحتاج إليه في ذلك الوقت.

ومع ذلك، فإن الميكرو نيش تحصل على عدد زيارات أقل من الزوار، لأن الأشخاص الذين يرغبون في شراء شيء محدد هم الذين يبحثون عنه حتى يصلوا إليك دون تعب عليهم. من ناحية أخرى، هناك احتمال كبير أن يقوم هذا الجمهور بشراء منتجاتك أو خدماتك لأنك تسوق بالضبط لما يبحثون عنه.

لاحظ أنه كلما كنت أكثر دقة في تحديد مجالك، كلما زادت استجابة منتجاتك لاحتياجات جمهور محدد. ولاحظ أيضًا أن وصفك للمنتج الخاص بك قد أصبح أكثر وضوحًا لما تقدمه لزبونك المحتمل.

 

الصورة التالية توضح الفرق بين الأمثلة التي قمنا بتقديمها سلفا:

The main differences between Niches and Micro Niches

the main differences between niches and micro niches
مصدر الصورة: hotmart.com

 

هناك تدوينة قمت بكتابتها من قبل، شرحت فيها بالتفصيل طريقة من الطرق التي أعمل بها للوصول إلى مجالات مربحة تصلح للعمل عليها بأسلوب الدروب شيبينج، كان الشرح حول متجر ايباي لكن الطريقة أيضا تصلح للعمل بها لصالح متجرك الخاص. يمكنك قراءة الموضوع للمزيد عن بناء متجر متخصص ناجح باستعمال موقع علي إكسبريس فقط.

 

مميزات العمل على النيتش المحددة:

مميزات العمل على النيتش المحددة

 

  1. سهولة المنافسة: إنشاء المحتوى وتقديم منتجات أفضل للجمهور المناسب أسهل بالمقارنة مع النيتش العام. فحينما تستهدف الكثير من المجالات المختلفة سترهق نفسك في إدراج معلومات متنوعة لا علاقة لها ببعضها البعض، بل قد يكون الأمر معقدا للغاية لأنك لن تستطيع أن تطور من عملك بشكل أسرع وسرعان ما ستجد نفسك مرهق في عمل كثير أنت في غنا عنه.
    كما أن هناك أيضًا إمكانية عدم إنشاء محتوى عالي الجودة يلبي رغبات زوارك، وبالتالي لن تحصل منهم على أي تحويل يذكر. بالمقابل وعكس ما قيل، لو تخصصت ستقدم محتوى غني وجودة عالية في عملك، الأمر الذي سينعكس عليك بالإيجاب طبعا.
  2. التقرب من الجمهور أكثر: تحديد النيتش يعني العمل على سوق محدد ودقيق للغاية. وبالتالي ففرصتك أكبر وأفضل لتعرف الكثير من الأمور عن زبنائك وحل مشاكلهم، وبالتالي تقدم لهم الحلول الممكنة التي يبحثون عنها من خلال منتجاتك وخدماتك.
    وعندما يكون لدى شخص ما معلومات دقيقة حول شيء يحتاجه بإلحاح، فمنطقيا سيشتري منك أو يراسلك لمعرفة المزيد عن المنتج الذي تقدمه له.
  3. أكثر ربحية: الأشخاص الذين يصلون إلى متجرك الخاص يعرفون بالفعل ما يريدونه تماما، لأنهم سيجدون ضالتهم لديك وامتيازات أكثر لن يجدوها في المتاجر الأخرى التي تعمل على السوق الشامل.
    وبالتالي، سوف تستفيد بشكل أكبر من استراتيجية التسويق من مبيعاتك، لأن فرص الشراء تزداد وستزداد معها أرباحك بعون الله.
  4. ارتفاع معدل التحويل: معرفة أدق التفاصيل عن جمهورك يؤدي إلى ارتفاع معدل التحويلات في حملاتك التسويقية التي تقوم بها، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو عن طريق المحتوى أو أي وسيلة تعتمدها في عملك. فعادةً ما يتفاعل الأشخاص المهتمين بشيء محدد مع الحملات التسويقية والإعلانية التي نقوم بها كمسوقين، إنهم يرغبون حقًا في معرفة المزيد حول المنتج أو الخدمة التي تتحدث عنها.
    لذلك، إذا كانت لديك استراتيجية جيدة للتسويق عن طريق البريد الإلكتروني أو المسنجر مثلا، فستكون لديك معدلات فتح ونقر مرتفعة جدا.

 

الآن أصدقائي أصبحنا نعرف جيدا أهمية العمل على النيش المحددة. جميل، إذن يمكن أن نظيف تقنية أخرى بخصوص هذا الأمر وهي “العصف الدهني”، أي أن نقوم بسرد وتخمين بعض الكلمات الدلالية بشكل عشوائي ونقوم بعمل تحليل موسع حولها لنصل إلى نيتشات جيدة يمكن العمل عليها.
وعلى هذا الأساس وجب التنويه إلى أن عملية دراسة النيتش تتطلب مراعات بعض التقنيات أثناء دراسته، وهذا ما سنتعرف عنه لاحقا.

 

تحليل النيتش ومراجعته إن كان مربح أم لا:

تحليل النيتش ومراجعته إن كان مربح أم لا

 

من الخطوات المهمة أيضا عزيزي القارئ، هو القيام بعملية تحليل للكلمة الدلالية التي تود بناء النيتش الخاصة بك عليها. وسنحاول أن نسرد أهم الطرق التي ستمكنك من عمل تحليل جيد سيعطيك فكرة عن أهمية النيتش الخاص بك من دونها، نسردها كالتالي:

 

سعر النقرة

1) التعرف على سعر النقرات ونسب البحث: من المهم جدا أن تتعرف على سعر النقرة للكلمات الدلالية للنيتش الخاص بك، وكذا للكلمات الفرعية التابعة له. يمكنك استعمال مواقع كثيرة تقدم هذه الخدمة لكن أغلبها ليس مجاني، سنستعمل أداة UberSuggest لأعطيكم فكرة على المثال الذي قدمناه سابقا.

 

كما هو مبين في الصور أسفله، فقد استهدفت الولايات المتحدة الأمريكية فقط في نيتش Basketball Shoes ولك أن تشاهد نتائج البحث الشهري التي تفوق الــ 200 ألف عملية بحث شهريا، صراحة هذا العدد مشجع جدا ويعطينا مدى أهمية هذا النيتش مثلا.

بالمقابل عند معاينة سعر النقرات نجده لا يتعدى الدولار الواحد في أغلب الكلمات التي لها علاقة بهذا النيتش (صراحة قليلة جدا بالنسبة لشخص يرغب في الإستهداف الجيد)، ولعلمك عزيزي فكلما ارتفع سعر النقرة كلما كان الأمر جيدا ومثير.

 

كيف تختار النيش الجيد للعمل عليه نسبة البحث الشهري
نسبة البحث الشهري وتكلفة النقرة. (المصدر: UberSuggest)

 

كيف تختار النيش الجيد للعمل عليه
نسبة البحث الشهري بالمنحنى (المصدر: UberSuggest)

 

التعرف على سعر النقرات ونسب البحث

 

الإعلانات في نتائج البحث

2) الإعلانات في نتائج محرك البحث: هذه النقطة أيضا مهمة تعطيك فكرة عن المنافسين المحتملين في النيتش التي اخترتها، على سبيل المثال لو قمت بعمل بحث عن الكلمة المستهدفة في Google إن كانت النيتش قوية ومهمة ستظهر لك بعض الحملات الإعلانية الممولة في أول صفحة نتائج البحث كما يظهر في الصورة أسفله، وهذا مؤشر قوي أيضا على أن هذه النيتش عليها إقبال مما يجعل المتاجر الأخرى تعلن عن منتجاتها فيها.

 

كيف تختار النيش الجيد للعمل عليه جوكل
الإعلانات الممولة في نتائج بحث كوكل (مصدر الصورة: بحث كوكل)

 

تجدد النيتش

3) نيتش متجدد ويحقق مبيعات: سنأخذ مثال من موقع AliExpress بالبحث عن نفس الكلمة الدلالية للنيتش الخاص بنا، كما هو مبين في الصور أسفله فالنيتش تحقق مبيعات جيدة في أغلب المنتجات، كما أن الثمن مناسب لعمل دروب شيبينج.

 

مجالات مربحة أحذية

ملاحظة أخرى هي نتائج البحث تكون كبيرة جدا فمثلا في هذا النيتش نجد من 30 ألف نتيجة بحث، وهذه نقطة مهمة وقوية جدا تعطينا نظرة عن تجدد النيتش وتوفر المنتج بشكل كبير.

 

مجالات مربحة

 

المنافسة

4) المنافسة في نتائج البحث: تذكر دائما؛ حيث يوجد المنافسين، يوجد الربح. إن وجدت في نتائج البحث على الكلمة الدلالية للنيتش الخاص بك مواقع ومدونات أخرى لها قوة دومين 20 أو أكثر، فهذا مؤشر قوي على ربحية النيتش، فكما قلنا قبل لحظات نحن لن نعمل على نيتش لا يهتم بها أحد ولم يفكر فيها أي شخص من قبلنا.

في الحقيقة أرغب في التوسع أكثر بهذا الموضوع، لكن لا أريد أن أطيل عليكم أكثر أحبابي فأنا أعلم أن هناك من سيشتكي من طول المقال، وهناك من سيستمتع بقراءة المزيد.

على أي حال أرجو أن يكون كل ما قدمت كافي ووافي، وأنا رهن إشارتكم إن كنتم بحاجة لمساعدة مني فسأكون جد مسرور بالرد عليكم حسب استطاعتي بعون الله. ولكل من يرغب في المزيد من الشروحات حول موضوع التجارة الإلكترونية ندعوك لمتابعتنا على قناتنا في اليوتوب وعلى هذه المدونة المتواضعة أيضا، ومرحبا بأي استفسار كيف ما كان.

 

تابع الكورس الشامل لإنشاء متجرك الإلكتروني خطوة بخطوة مجاناااا (إضغط هنا)

 

خاتمة

في الختام، رغم كل ما شرحناه في هذه الإستراتيجية لايجاد نيتش جيدة ومربحة، سيكون هناك من لا يسعفه الحظ في اختيار النيتش الخاصة به، لذلك حاول مشاهدة الفيديو في آخر هذه التدوينة حيث أقدم فيه هدية تظم الكثير من النيتشات المربحة والتي تم تقييمها ودراستها من قبل، وأمور أخرى نتطرق لها في الفيديو، شاهده بلا تردد.

 

بخصوص النيتشات فقد أخذت مني وقت كثير في الحقيقة لذلك سأقوم بإرسالها لكل الأصدقاء الذين دعمونا في هذه الدورة المجانية، ومن شروط الإستفاذة من هذه النيتشات والأفكار وكذلك الدعم الشخصي مني لك شخصيا، هو أن تقوم بشراء الإستضافة لمتجرك عن طريقنا من شركة فاست كومت التي نوصي بها (الشركة تعطينا عمولة بسيطة على كل شخص يشتري الإستضافة من خلالنا، وهذا دعم متواضع جدا به سنطور من عمل القناة، ويخول لنا الإستمرار في تقديم محتوى غني ومجاناااا).

 

شكرا لكم على دعمكم، أما بخصوص طريقة شراء الإستضافة ومميزاتها، فستجدها في التدوينة الخاصة بشراء اسم النطاق والاستضافة لإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص.

 

أي استفسار لا تتردد في مراسلتنا عزيزي، مرحبا بك

 

قم بملأ النموذج التالي لنبقى على تواصل دائم إن كنت مهتما بالعمل أونلاين:



 

إقرأ المزيد من هنا

متمنياتي لكم بالتوفيق
أخوكم عبد الجلال

علق بحسابك الفيسبوك من هنا 👇❤️👇

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *