الرئيسيةالدروب شيبينجلمحة عن التجارة الإلكترونية، وما الأفضل متجر عام أم خاص؟
الدروب شيبينجبناء المتاجر والمواقع

لمحة عن التجارة الإلكترونية، وما الأفضل متجر عام أم خاص؟

لمحة عن التجارة الإلكترونية، وما الأفضل متجر عام أم خاص؟

أهلا بك أيها الطيب،

في هذه المقالة سنحاول تسليط الضوء على نقاط مهمة بخصوص التجارة الإلكترونية كتمهيد للدخول في عالم التجارة الحرة عبر العالم، حيث سنذكر بعض الإحصائيات الرهيبة التي تخص نمو سوق التجارة عبر الأنترنيت بكل العالم، لنخصص بعد ذلك الحديث عن أهمية التخصص في متجرك الإلكتروني لتحقق منه أعلى استفاذة بعون الله.

 

إحصائيات التجارة الإلكترونية عبر العالم:

في القطاع الخاص في جميع أنحاء العالم بالنسبة للمستهلكين، نجد أن الأعمال التجارية الموجهة من الشركات للمستهلك أو ما يعرف بــ: بزنيس إلى الكستمر (B2C) هي الأكثر شهرة وانتشارا في عالم التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

 

ولفهم الأمر أكثر نشير إلى عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت من خلال متاجر البيع بالتقسيط، كشركة Walmart، وشركة Banggood, GearBest … إلخ، كذلك من شركات البيع بالتجزئة عبر الشبكة العنكبوتية ولعلها أشهر وأضخم سوق عبر العالم في وقتنا الحالي هي شركة أمازون Amazon.com الغنية عن التعريف، وكذلك الحال بالنسبة لشركة eBay العالمية. فهي من أكبر متاجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أو ما يعرف بــ Rakuten.

 

في سنة 2017 وصل عدد الأشخاص الذين يشترون البضائع عبر الإنترنت إلى ما يقرب من 1.66 مليار شخص، وفي نفس السنة بلغت المبيعات بالتجزئة في مجال التجارة الإلكترونية عبر العالم ما يزيد عن 2.3 تريليون دولار، ومن المتوقع حسب الإحصائيات الجديدة أن يصل نمو هذه التجارة إلى 4.49 تريليون دولار أمريكي خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

 

بالمقابل فقد توقعت شركة «يوزابيل نت» المختصة في الإستشارات التقنية أن مستقبل التعاملات التجارية بين الشركات في مجال التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بـB2B (بزنيس إلى بزنيس) سيعرف نموا كبيرا، من المتوقع أن يصل حجم العوائد فيها إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي في حلول عام 2020.

 

في السنوات الأخيرة، عرف سوق الهواتف الذكية نموا ملحوظا وارتفع معه التسوق عبر هذه الأجهزة المحمولة، حيث أصبح المستهلك يستخدم هذه الأجهزة بشكل متزايد في العديد من الأنشطة التسوقية عبر الإنترنت (يمكنك عمل بحث سريع عن نسبة الأشخاص الذين يستعملون هواتفهم للتسوق عبر النت لتعرف قوة هذا السوق أكثر).

 

كانت هذه لمحة سريعة عن التجارة الإلكترونية عبر العالم، لو كنت مهتم بالموضوع أكثر فأنصحك بالبحث عبر Google.com لتعرف المزيد والمزيد. لكي لا نطيل عليكم أكثر في هذا المقال.

مصدر الإحصائيات: Statista

 

 

مهم جدا: إن كنت مهتم بمجال التجارة الإلكترونية، فمرحبا بك يمكنك متابعة الكورس الشامل لإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص على الانترنت والمجاني 100% على قناتنا.

متجر متخصص في نيتش معين أم متجر عام؟
أيهما أفضل و لماذا؟

متجر متخصص في نيتش معين أم متجر عام؟

باختصار عزيزي الزائر، فأنا شخصيا أرى أن المتاجر الخاصة المحددة في نيش عمل واحد أفضل بكثير عن المتاجر العامة العشوائية.

أعرف أعرف، قد تسأل: ولماذا يا عبدو؟

 

طيب، ولذلك سأطرح عليك سؤال وجيه. لو أنك تريد شراء بدلة فخمة بها سروال وجاكيت مثلا، أين ستذهب؟
هل ستقوم بشرائها من متجر Apolo أو Adidas المتخصصة في بيع الملابس الفخمة مثلا؟ أم ستذهب لدكان أو متجر عام يبيع كل شيء مع الملابس طبعا؟

آهاه، الأغلبية منا بالفعل سيختار التخصص في كل شيء، حيث تكون هناك منتجات متنوعة يمكنك اختيار ما يناسبك بكل حرية، عكس المتاجر العامة التي لن تجد فيها كل ما تريد الحصول عليه مع جودة عالية.

طيب الفكرة الآن واضحة عزيزي/عزيزتي.

 

جميل، لذلك أريد منك أن تتذكر هذا القول دائما: لكي تنجح في مجال التجارة الإلكترونية بشكل عام سواءا تعمل بأسلوب الدروب شيبينج أم أنك تبيع منتجات خاصة بك، أم أنك تعمل أفلييت (مسوق بالعمولة) … إلخ. أنصحك بالتخصص في نيتش واحد (مجال واحد) لكي تزيد فرص نجاحك، لأن التخصص يساعدك كثيرا في تحديد الزبناء المحتملين والوصول إليهم بسرعة، يكفيك فقط اختيار عدد لا بأس من المنتجات في ذاك المجال والحرص على تقديمها بشكل محترف لكي تكسب ثقة وارتياح الزائر لمتجرك.
عكس ذلك لو قمت ببناء متجر عام به الكثير من النيتشات المتنوعة (منتجات مختلفة) فكن على يقين أنك ستشتت تركيزك لا غير، اللهم إن كنت ستعمل بالنيش العام بهدف التجربة لا غير. أضف إلى ذلك أن نسبة كبيرة من العملاء يفضلون المتاجر المتخصصة عن المتاجر العامة كما أشرنا إليه في مثالنا السابق.

 

بما أننا حسمنا الأمر بخصوص أي المتاجر أفضل، المتخصصة منها أم العامة، دعونا الآن نركز كل حديثنا على المتاجر الخاصة لنتعرف سويا على أهم المميزات التي تمتاز بها عن غيرها. كما يمكنك أن تعكس كل هذ المميزات على المتاجر العامة أيضا.

 

مميزات المتجر المتخصص في نيتش واحد:

مميزات المتجر المتخصص في نيتش واحد

  1. سهولة الحصول على الجمهور المستهدف: تخصص متجرك في نيتش واحد يمنحك الفرصة أكثر لتتعرف على زبنائك المحتملين، وذلك يزيد من فرصك في استهدافهم أكثر وعمل سكالينج لحملاتك الممولة أثناء إعادة الإستهداف. بينما المتجر العام يصعب وضع استراتيجية ممتازة للتسويق وهذا أهم شيء في نجاح متجرك الإلكتروني فبدون تسويق جيد وجلب ترافيك مستهدف لن تحقق أي نتيجة من عملك.
  2. سهولة المنافسة: تستطيع المنافسة مع أكبر الأسواق العالمية كأمازون وايباي التي توفر نفس السلع التي تبيعها أنت أيضا وبأثمنة منخفضة عنك.قد تسأل، كيف ذلك؟ببساطة، فالمتاجر الكبيرة لديها الملايين من الزبناء الذين يشترون من منصاتهم يوميا، مما يجعل إجابتهم على العملاء متأخر جدا، وخدمة العملاء لديهم لا تقدم كل الدعم اللازم للزبناء، وهنا تكمن قوتك أنت كمتجر متخصص لديك زبناء أقل تتحكم في كل المراسلات والشكايات وتحلها بأسرع وقت ممكن مما يزيد من تحسين تجربة العملاء وأخذ نظرة جيدة على متجرك وبالتالي تحقق مبيعات أكثر وأكثر. بالرغم من أن الأسعار في متجرك مرتفعة على باقي منافسيك، كن على يقين أنك بتوفيرك لخدمة عملاء جيدة ستحقق نجاح باهر بعون الله لأن هذا هو سر نجاح العديد من المتاجر عبر الأنترنيت.
  3. سهولة العمل على السيو: يقصد بالسيو تهيئة متجرك لمحركات البحث. بتقويتك للسيو الداخلي والخارجي لمتجرك ستزيد من إحتمالية ظهور متجرك بمحركات البحث كــ: Google و Bing و Yahoo وغيرها. وهذا الأمر يكون سهل أكثر بعملك على مجموعة من الكلمات الدلالية القريبة من بعضها البعض، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال متجر خاص بالفعل حيث تكون كل الكلمات قريبة من بعضها وهذا ما يعزز تماسك منتجات متجرك ببعضها مما يزيد من تقوية السيو الداخلي واحتمالية أكثر لظهورها أثناء البحث على جميع المحركات. المراد من تقوية السيو هو الحصول على عملاء جدد بدون دفع ولا سنت واحد عليهم.

أعتقد أني قد شاركت معك كل ما يجول بخاطري في ما يخص موضوع المتاجر الخاصة والعامة، وأتمنى من كل قلبي أن أوفق في إيصال ولو معلومة واحدة جديدة لك عزيزي الزائر.

 

أشكرك مرة أخرى على حسن تتبعك، في أمل اللقاء بكم مرة أخرى لا تنسونا من خالص دعواتكم، والإشتراك معنا في قناة اليوتوب لتصلك كل فيديوهاتنا إن كنت مهتما ببناء بزنيس خاص بك على الأنترنيت بعونه تعالى.

 

قم بملأ النموذج التالي لنبقى على تواصل دائم إن كنت مهتما بالعمل أونلاين:



 

إقرأ المزيد من هنا

متمنياتي لكم بالتوفيق
أخوكم عبد الجلال

علق بحسابك الفيسبوك من هنا 👇❤️👇

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *