الرئيسيةالدروب شيبينجالمقارنة بين متاجر شوبيفاي ومتاجر الووكوميرس | Shopify Vs WooCommerce
الدروب شيبينجبناء المتاجر والمواقع

المقارنة بين متاجر شوبيفاي ومتاجر الووكوميرس | Shopify Vs WooCommerce

المقارنة بين متاجر شوبيفاي ومتاجر الووكوميرس | Shopify Vs WooCommerce

ما الأفضل لبناء متجر إلكتروني احترافي بالمميزات التي تريدها شخصيا؟

 

سؤال يطرح كثيرا في الحقيقة، لذلك سنحاول في هذا المقال المفصل وبدون مقدمات أن نسلط الضوء على أهم المنصات المعروفة في مجال التجارة الإلكترونية لبناء المتاجر عبر الأنترنيت إما لغرض عمل الدروب شيبينج أو لعمل بيزنيس في التجارة المحلية ببلدك. سنذكر لك أهم المميزات لكل منصة على حدة وكذلك عيوبها، لنخلص في الأخير إلى الأنسب من كل ذلك حسب تجربتنا الشخصية.

 

في الحقيقة هناك العديد من المنصات التي تمكنك من عمل متجر الكتروني لكن لن نتطرق إلى شروحات مفصلة لها كلها، ومن بين هذه المنصات:

OpenCart
OsCommerce
Magento
Ecwid
AliDropShip
Volusion
Bigcartel
SaleHoo
…الخ

 

لكن في الحقيقة تعتبر شوبيفاي و ووكوميرس من أكثر المنصات شعبية في مجال التجارة الإلكترونية، نظرا للعديد من المزايا التي تجعلهم الأكثر تميزا في السوق في وقتنا الحالي. رغم ذلك لا أحد منا ينكر أنه كما لهذه المنصات مميزات ونقاط القوة إلا أن هناك أيضا عيوب ونواقص سنتعرف عليها بعون الله في الفقرات القادمة، وسنقوم بمقارنة Shopify مقابل الـ WooCommerce، لنخلص في الأخير إلى اختيار المنصة الأنسب لنا لبناء متجرنا الإلكتروني سواءا بغرض الدروب شيبينج أو لعمل أفلييت (التسويق بالعمولة) أو لبيع منتجاتنا الخاصة مباشرة، على أي يبقى الخيار لك عزيزي الزائر.

 

مميزات الووكوميرس:

مميزات وعيوب الووكوميرس

الــ WooCommerce أداة مفتوحة المصدر يتم تنصيبها على منصة الــ WordPress الغنية عن التعريف لإدارة المحتوى (CMS) الأمر الذي يسمح لنا بإنشاء متجرنا الإلكتروني على الإنترنت باستخدام هذا النظام المعروف والرائع الذي يستخدمه الملايين من أصحاب الأعمل عبر الأنترنيت.

في الحقيقة ووكوميرس هي مجرد Plugin يتم إضافتها لمواقع الــ WordPress، حيث تسمح لك بتحويل موقعك إلى متجر إلكتروني لبناء مشروعك التجاري أولاين، وكمعلومة ووكوميرس هي إضافة مجانية 100% لن تحتاج لدفع أي سنت للعمل بها.

 

دعونا الآن نتحدث عن أهم المميزات لمنصة الووكوميرس:

  1. توفر الكثير والكثير من القوالب المجانية والمدفوعة بالمقارنة مع شوبيفاي.
  2. إضافات مجانية 100%
  3. يقبل ويدعم ما يزيد عن 55 من مزودي خدمات الدفع وأشهرهم بنك البايبال.
  4. يمكنك إضافة عدد لا محدود من المنتجات على متجرك (حسب الإستضافة الخاصة بك)
  5. يمكنك تثبيت الكثير من الإضافات المتاحة على الووكوميرس بأثمنة جد قليلة، وأغلبها مجانية.
  6. يسمح لك بربط متجرك بأدوات خارجية إما بغرض الحصول على تقارير لمتجرك كجوجل Analytics أو لإضافة خدمات أخرى حسب احتياجك.

 

لإنشاء متجرك بواسطة ووكوميرس كل ماستحتاجه هو كالآتي:

عيوب ووكوميرس:

كما أشرنا إليه سلفا فبالرغم من وجود مميزات تجد هناك بالمقابل عيوب. فلووكوميرس عيوبها أيضا من أهمها:

  • الإستضافة: في حالة كانت الإستضافة التي قمت بالإشتراك بها ضعيفة من حيث الخدمة، فإن ذلك سيؤثر على كفاءة متجرك أو موقعك الإلكتروني، لذلك احرص على أن تعمل مع استضافة محترمة وقوية. في حالة أردت إستضافة جيدة ورائعة لمتجرك أنصحك بهذه الإستضافة التي جربتها أنا شخصيا، ثمنها معقول بالنظر لخدماتها الجيدة جدا، كما لديهم فريق عمل محترف مستعد لمساعدتك دائما متى احتجت إليهم (إضغط هنا لتعرف المزيد من التفاصيل حول شركة الإستضافة التي أوصي بها شخصيا).لكن أغلب الخبراء ومحترفي هذا المجال ينصحون بـ VPS والمشكل أن ثمنه مرتفع وقد لا يكون في متناول الكثير من المبتدئين. على أي، يمكنك أن تبدأ بإستضافة رخيصة على أن تقوم بترقيتها فور حصولك على بعض الأرباح من البزنيس الخاص بكم.
  • العيب الثاني في ووكوميرس هو الأمان SSL certificate فهي ليست مجانية للأسف، وهذه الشهادة يصل ثمنها لذى بعض الشركات إلى 100$ وهي من الأمور الأساسية والضرورية لتعزيز الحماية لمتجرك حيث تزيد من ثقة عميلك المحتمل. لكن لا تقلق عزيزي فشركة الإستضافة التي أوصي بها تمنحك هذه الشهادة مجانا عند اشتراكك معهم.

 

مميزات شوبيفاي:

مميزات وعيوب مميزات شوبيفاي

 

أما shopify فيمكن اعتباره حزمة وحل شامل لأولئك الذين يرغبون في الحصول على متجر إلكتروني جاهز، لا يحتاجون للتحكم الكلي لكل تفاصيل متجرهم. حيث يوفر لك إنشاء متجر جاهز عبر الإنترنت لإدارة منتجاتك والتعامل مع الدفعات باستخدام خدمة موحدة ومباشرة لن تحتاج بعدها لتثبيت كل تلك الأمور المتعلقة بالدفعات أو الأمان … إلخ.

يمكن عرض أهم مميزات شوبيفاي في النقاط التالية:

  1. قوالب تدعم مختلف الأجهزة وإن كانت قليلة جدا.
  2. يوفر لك تحليلات مدمجة مع منصة التحكم تسهل عملية التحليل.
  3. يقبل ويدعم ما يزيد عن 60 من مزودي خدمات الدفع وأشهرهم بنك البايبال.
  4. سهولة التعديل على المتجر بدون الحاجة لخبرة في مجال البرمجة.
  5. مساحة غير محدودة عند اشتراكك في الباقة التي ثمنها 29 دولار.
  6. سرحة المتجر أثناء التصفح، كون السرفرات من قبل الشركة نفسها.
  7. هي المنصة الوحيدة التي تدعم إضافة أوبيرلوOberlo ، التي تعتبر من أفضل التطبيقات على الإطلاق في متجر شوبيفاي.
  8. دعم فني 24/24 ساعة
  9. شهادة SSL certificate مجانا في موقعك، لتعزيز حماية خصوصية زبنائك.

لإنشاء متجرك بواسطة شوبيفاي كل ماستحتاجه هو كالآتي:

  • الإشتراك الشهري كأرخص خطة يبدأ من 29 دولار.
  • يلزمك شراء اسم نطاق Domain Name من أي موقع تريد أو من شوبيفاي نفسها (لكن الثمن يكون مرتفع شيء ما).
  • عليك أيضا بشراء قالب احترافي للعمل (فالقوالب المجانية ليست جيدة)
  • أنت بحاجة للعديد من التطبيقات والتي أغلبيتها ليست مجانية.

 

عيوب شوبيفاي:

للأسف رغم كل الممزات التي تميز منصة شوبيفاي لإنشاء المتاجر الإلكترونية، والخدمات الرائعة التي تقدمها للتجار كحل شامل، إلا أن لديها بعض العيوب نذكر منها:

  • الرسوم على المبيعات: حيث تقتطع منك ما يصل لــ 2% عن كل مبيعة في متجرك إن كنت قد اشتركت في الخطة الأرخص التي ثمنها 29.00$.
  • رسوم الإشتراك: تعتبر أيضا مرتفعة بالمقاربة مع الووكوميرس في تكلفته المادية.
  • قلة القوالب مما يجعل الكثير من المتاجر التي تم إنشاؤها على شوبيفاي متشابهة.
  • تطبيقات مكلفة: أغلب التطبيقات ليست مجانية بمعنى: رسوم إضافية.

 

أما الآن أحبابي، فنفس التساؤل يطرح بالفعل، ما هي المنصة الأفضل للعمل كمبتدأ؟

 

طيب، سأتحدث من تجربتي الشخصية ولكل واحد منكم وجهة نظره الخاصة بالفعل. أنا شخصيا أفضل الووكوميرس دائما نظرا لما يمتاز به من نقاط القوة على شوبيفاي بالفعل. ووكوميرس هناك مئات القوالب الإحترافية منها المجانية والمدفوعة، لك كل الحرية في اختيار ما يناسب تطلعاتك من متجرك الإلكتروني، كما تستطيع التحكم الكلي في متجرك بوجود العديد من الإضافات المتنوعة على الوورد بريس. وهذا الأخير سريع ولا يحتاج منك لموارد كبيرة، و بدون اشتراك شهري كما هو الحال في شوبيفاي (29 دولار شهريا + ثمن الدومين + ثمن التطبيقات الأخرى لجعل متجرك محترف أكثر).

ووكوميرس إذن هو الخيار الأمثل لبدأ البزنيس الخاص بك بالفعل فهو لن يكلفك أكثر من 100 دولار سنويا مقابل حصولك على استضافة رائعة وقوية (هنا ركز معي: قلت سنويا وليس شهريا)، من هنا يتضح الفرق الكبير في التكلفة بين ووكوميرس وشوبيفاي عزيزي التاجر.

بعملية بسيطة وواضحة جدا، الشوبيفاي سوف يأخذ منك في العام الأول مايزيد عن 400 دولار مقابل إشتراكك وبعض الإضافات الضرورية، هذا إن كنت لم تشتري أي قالب مدفوع، لذلك أقول لك لما لا تستثمر من 50 إلى 80 دولار على جميع مستلزماتك وما تبقى يمكنك أن تتستفيد منه في أشياء أخرى تساهم بها لتطوير عملك التجاري أكثر أو تصرفه على الإعلانات في الفايسبوك والمواقع الأخرى لجلب الترافيك؟؟؟

إذن، وبناءا على كل ما سبق، فالخيار الأمثل لك هو انشاء متجرك الخاص على منصة الووكوميرس، لقد قمنا بعمل كورس كامل وشامل لكل التفاصيل ومجانا، يمكنك متابعته إن كنت بحاجة للشرح أكثر.

 

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال المتواضع الذي تعرفنا فيه على أهم المنصات لبناء المتاجر الإلكترونية، أرجو أن تكون المقالة قد قدمت لكم معلومة جديدة فقد حاولت كل ما بوسعي شرح الأمور بالتفصيل رغم ضيق الوقت.

 

إن كنت ترى أننا نستحق التشجيع فلا تبخل علينا باشتراكك في قناتنا على اليوتوب، ومتابعتنا أيضا على الفيسبوك لتتوصل بكل جديدنا مستقبلا بعون الله.

 

لأي استفسار أو تساؤل، نرحب بمداخلاتكم ورسائلكم سواء في التعليقات أسفله أو مراسلتنا عبر الفيسبوك.

 

إقرأ المزيد من هنا

 

قم بملأ النموذج التالي لنبقى على تواصل دائم إن كنت مهتما بالعمل أونلاين:



 

متمنياتي لكم بالتوفيق
أخوكم عبد الجلال

علق بحسابك الفيسبوك من هنا 👇❤️👇

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *